الدبلوماسية الرسمية والدبلوماسية المتعددة المسارات ..رقم 2
د.عبدالحكيم سليمان وادي...رئيس مركز راشيل كوري
يتبع الحلقة الثانية
المبحث الثاني : الدبلوماسية المتعددة المسا ا رت – مسا ا رتها وتطبيقاتها
أصبحت تكتسي ظاهرة الدبلوماسية أهمية بالغة إذ تحتل موقع البارز والأساسي في
مسار العلاقات الدولية وتطورها، ويبرز ذلك من خلال ضخامة وحجم العاملين في السلك
الدبلوماسي الخارجي، مما يتطلب معالجة هذه الظاهرة في إطارها النظري و القانوني
)مطلب الأول( من خلال وظائفها المتعددة والمتنوعة والمتخصصة في خدمة مصالح جميع
أشخاص المجتمع الدولي، و هذا في إطار فهم نشاطات الممارسين لها ضمن ما يسمى
بالدبل وماسية متعددة المسا ا رت )مطلب ثاني(.
المطلب الأول: الدبلوماسية المتعددة المسارات، مفهومها أشكالها ومبادئها
تعتبر الدبلوماسية المتعددة المسا ا رت بأنها إدارة العلاقات السياسية بين الدول على
وجه يمكن للجهات غير الرسمية من الوقوف على الحقائق ومن تم مساهمتها بطريقة مباشرة
أو غير مباشرة أو بشتى الطرق للتأثير على الحكومة لإصدار ق ا ر ا رت سياسية، تحقق هدفا
سياسيا و تحث الحكومة على إصدارها، ومن هنا نتساءل حول مفهوم الدبلوماسية متعددة
المسا ا رت) فقرة أولى( وظروف نشأتها وتطورها) فقرة ثانية( والمبادئ التي تقوم عليها)فقرة
ثالثة(.
19 - الحسان بوقنطار : مرجع سابق، ص : 11
الفقرة الأولى : مفهوم الدبلوماسية المتعددة المسا ا رت
تشير الدبلوماسية المتعددة المسا ا رت إلى تلك التفاعلات بين الأف ا رد والجماعات و
التي تجرى عمليات التفاوض و التفاعل خارج الإطار الرسمي، وهي المسار الذي يحدد
العلاقة بين الحكومة و الشعوب، وهي مبنية على تبادل المعلومات بين الحكومة ومواطنيها
و غيرها من الشعوب ومن تم فهي تسعى إلى تعزيز المصلحة الوطنية للبلد من خلال
التفاهم والتأثير على الجماهير الخارجية.
وفي هذا الإطار يعرفها "جون مونتيفل" " Joseph. Montville " من "معهد الشؤون
الخارجية" في سنة 1892 "بأنها تلك الوسائل الدبلوماسية التي تحصل خارج الحكومة
الرسمية.
و يصف "جون ماكدونالد" " John Mackdonald " الدبلوماسية متعددة المسا ا رت
"بأنها الدبلوماسية غير الحكومية، وهي تلك الاتصالات و الأنشطة غير الرسمية التي تحدث
بين المواطنين العاديين أو بين مجموعة من الأف ا رد أو بين تلك الجهات الفاعلة من غير
الدول) 20 .)
و يعرفها "معهد الدبلوماسية المتعددة المسا ا رت" في و.م.أ. " IMTD " بأنها تنحصر
أساسا في الحكومات غير الرسمية، و تميل الدبلوماسية المتعددة المسا ا رت إلى حل الن ا زعات
و تبادل التعاون و الخب ا رت بين الشعوب، و التركيز على قضايا تنمية المجتمع و تعبئة
ال أ ري العام وتطوير وسائل الإعلام والاتصال.
20 - DALIA DASSA Kaye, TRACK. Tow diplomacy and régional Security in the Middle EAST, Département of political, science, the George. Washing. University february. 2001. P 4
ويعرفها أيضا "فولكان موتفيل" " Volkan. Motville 1881 " بأنها "التفاعلات
الغير الرسمية بين أعضاء الجماعات التي تهدف إلى وضع إست ا رتيجيات للتأثير على ال أ ري
العام وتنظيم الموارد البشرية و المادية، في السبيل الذي يمكن من المساعدة على حل
المشاكل السياسة"__
الفقرة الثانية : الدبلوماسية متعددة المسا ا رت نشأتها وتطورها
يعتبر "جون مونتفيل" أول من صاغ مصطلح الدبلوماسية المتعددة المسا ا رت وكان
ذلك سنة 1891 ، و قد استخدم هذا المصطلح أثناء و جوده في السلك الدبل وماسي الأمريكي
بدلا من مصطلح الدبلوماسية الرسمية، أو ما يسمى بالمباد ا رت الدبلوماسية الرسمية التي
تستخدم في تسيير العلاقات الدولية، كان هذا المصطلح في البداية يشير إلى مشاركة
المتخصصين في تسيير العلاقات الدولية و الشؤون الخارجية من مختلف أف ا رد المجتمع من
خلا ل الاجتماعات غير الرسمية و ذلك لوضع طرق جديدة لحل الص ا رعات الدولية والسعي
لمنعها عن طريق التعامل مع القنوات الرسمية) 21 .)
وفي سنة 1881 أشار "لويز دايموند" " Louis Diamond " "أن هذه المباد ا رت غير
الرسمية التي يمكن أن تسهل سير العلاقات الدولية واحداث التعايش بين الأمم لابد من
تسميتها بالدبلوماسية المتعددة المسا ا رت من خلال أنشطة الجهات الفاعلة غير الرسمية،
كالمنظمات الدولية غير الحكومية والقطاع الخاص و عالم الأعمال والأوساط الدينية و
الجمعيات الخيرية المجسدة في تنظيمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام والأف ا رد والمجتمع
المجسد في ال أ ري العام".
21 - James Nother, ; et John Macdonald, la diplomatie officieuse les stratégies non gouvermentales en faveur de la paix, revues d’usia n° 12 decembre 1222.
www.http//usinfo. State.gov/journals/itps/1296/ijpf/fpjl9mcd.Htm 17/12/2012. 19H00
لتتعزز مكانة و حضور هذا النوع من الدبلوماسية من خلال "معهد الدبلوماسية
المتعددة المسا ا رت" " IMTD " في واشنطن بمشاركة كل من "جون مكدونالد" و"جيمس نوتز"
و"لويس دايموند" سنة 1882 ، وهذا ما أعطى دفعا جديدا للدور المتنامي للدبلوماسية
المتعددة المسا ا رت و توجيهها نحو السياسة العامة و حل المشاكل وذلك من خلال الجهود
المبذولة من طرف ذوي الخبرة و التفاعل فيما بينهم وتدخل المنظمات الدولية غير
الحكومية في هذا السياق ) 22 .)
المطلب الثاني : الدبلوماسية المتعددة المسا ا رت: أشكالها، تطبيقاتها،
ا ولانتقادات الموجهة إليها
تتخذ الدبلوماسية المتعددة المسا ا رت اشكال مختلفة نظ ا ر لاختلاف طبيعة الفاعلين
فيها) فقرة أولى(، كما ان هذا النوع من الدبلوماسية قد ظهر في المجتمع الدولي بطريقة
متفاوتة بين الدول، اذ ان هناك بعض الدول قد عرفت هذا النوع من الدبلوماسية في وقت
مبك ا ر نسبيا كما هو الحال في الولايات المتحدة، في حين ان هناك بعض الدول لا ت ا زل
تحاول ايجاد بدائل اخرى في علاقاتها الدولية) فقرة ثانية(؛ فعلى الرغم من اهمية هذه
المسا ا رت إلا انها تخلوا من سلبيات) فقرة ثالثة(.
الفقرة الأولى: أشكال الدبلوماسية المتعددة المسا ا رت
تتمثل أهم هذه المسا ا رت فيما يلي :
-0 دبلوماسية المسار الأول TRACK.one.diplomacy
22 - Institut for multi tracks diplomacy peace building through collaboration, what is multi traks diplomacvy.
www.http.pmid.org.cgi.bin/into.cg/IMTDm 17/12/2012 19h00
فدبلوماسية المسار الأول هي تلك التي يمارسها الملوك و رؤساء الدول والحكومات
عبر بعثاتهم الدبلوماسية أو مبعوثيهم الشخصيين، فهي إذن أسلوب عمل الدولة و هي في
جوهرها عملية إرسال الرسائل مباشرة إلى الحكومة وم ا ركز اتخاذ الق ا رر، وذلك من خلال
التفاعل بين دولة وسلطات دولة أخرى كو ا زرة الخارجية ورؤساء الدول و مسؤولين في
الخارجية، فهذا النوع من الدبلوماسية يصفها "جيمس هيفرمانز" " James. Hevermans "
"بأنها دبلوماسية الإشا ا رت المشفرة والرسائل الالكترونية التي ترسل من و ا ز ا رت الخارجية
للبعثات الدبلوماسية و بالعكس".
-2 دبلوماسية المسار الثاني diplomacytrak two
هي تلك الجهود التي يقوم بها غير الرسميين و الذين يتمتعون بدرجة معينة من
التخصص في حفظ السلام والحوار والتعايش، ويسعون فوق منطق استخدام القوة وتشجيع
الاتصال والتعاون داخل المجتمعات المنقسمة، فدبلوماسية المسار الثاني تعمل على تطوير
التفاهم المتبادل بين أكثر عدد ممكن من الجماعات عبر العالم و لذلك تسمى )بالدبلوماسية
ا لتحويلية( TRANSFORMATIVE DIPLOMACY والتي تحاول وضع تصور
لعالم يطغى عليه التكاثف المشترك على سياسات استخدام القوة، وجعل منظور العلاقات
الدولية يقوم على أساس علاقات بين الشعوب وليست علاقات بين النظم، وهي تهدف إلى
تحقيق أهداف وأولويات السياسة الخارجية لهذه الدول.
-2 دبلوماسية المسار الثالث : e diplomacytreTrack
يعرف هذا النوع من الدبلوماسية بدبلوماسية المواطن " CITIZEN DIPLOMACY " و التي تهتم بعقد اللقاءات غير الرسمية بين الدول و ذلك بغرض
تقريب وجهات النظر ودعمها بمساعدة م ا ركز البحث والد ا رسات المتخصصة في إحلال
السلام والحوار بين الشعوب، بهدف تحقيق أهداف السياسة الخارجية، ويشير هذا المصطلح
الى تلك المؤتم ا رت التي تعتمد على المشاركين من غير الدول و الدوائر الحكومية، بهدف
إيجاد طرق بديلة لمعالجة قضايا السياسة الخارجية، و قد انبثق هذا المفهوم من النموذج
الذي يقسم أنشطة الدبلوماسية الدولية بين القنوات الرسمية وغير الرسمية خاصة في المجال
التجاري والاقتصادي والقطاع الخاص والمشاريع الحرة والشركات المتعددة الجنسية
والتفاعلات التي تحدث بينهم، وذلك بهدف تعزيز فرص العمل في المجال الاقتصادي و
دعم المؤسسات الاقتصادية و جلب التجار والمنتجين والتركيز على بناء علاقات تجارية
عادلة بين المستهلكين في العالم و الأكثر تضر ا ر من الناحية الاقتصادية بما فيهم الصناع
والحرفيين والم ا زرعين.
-4 دبلوماسية المسار ال ا ربع : diplomacy fourTrack
وهي ما يعرف بدبلوماسية الشعب للشعب أو دبلوماسية المواطن للمواطن وهذا النوع
من الدبلوماسية يوفر قاعدة على أعلى مستوى تسهل للشعب عملية توسيع نطاق الممارسة
الدبلوماسية و إحداث المزيد من التعاطف من خلال تبادل الخب ا رت بينهم، و هذا التبادل
والتعاطف يؤدي إلى خلق علاقات جيدة مع الناس ونجاح المشاريع وتحقيق أهداف
السياسات الخارجية على أعلى مستوى، فهذا النوع من المسار يختص بالمجالات العلمية
والثقافية والأكاديمية والتعليمة والطلابية والمجالات الفنية و الرياضية، و حتى التبادل بين
الشباب من خلال ب ا رمج التبادل الثقافي...إلخ.
-5 دبلوماسية المسار الخامس : Track five diplomacy
يشير هذا المسار إلى دور وسائل الإعلام والاتصال وال أ ري العام في مجال
العلاقات الدولية و السياسة الخارجية من أجل إحلال السلام، و التعاون بين الشعوب وهذا
على أساس الجهود التي تقوم بها، وال ا رمية إلى كشف و توعية قطاعات وهيئات مجتمعية
من خلال توفيرها للمعلومات والأفكار وغيرها من الاحتياجات الوطنية وبالتالي رفع مستوى
الوعي الجماعي للسكان بمسائل السلام والسياسة الخارجية ومتغي ا رت السياسة الدولية.
و تجدر الإشارة إلى أنه ومع تنامي دور هذه المسا ا رت وتطور العلاقات الدولية في
إطارها العام، فقد ظهرت هناك مجموعة من المسا ا رت والتي ضمت أنشطتها إلى أنشطة
المسا ا رت الأخرى.
و على هذا الأساس قام "دياموند وماكدونالد" بتوسيع هذه المسا ا رت ضمن ما يسمى
بمفهوم الدبلوماسية المتعددة المسا ا رت و جعلها تشمل تسعة مسا ا رت، حيث أعاد صياغة
طبيعة هذه المسا ا رت، وأضاف للمسا ا رت الخمسة السابقة أربع مسا ا رت أخرى وهي : الدين
وجماعات السلام، المناهضة للحرب والمجسدة في حركات التحرر والبحوث والتعليم
والتدريب وأعمال البر والإحسان والمساعدات )هيئات جمع الأموال(.
و الأهم من ذلك اعت ا رفها بوجود علاقة ا ربطة بين كل هذه المسا ا رت حيث صاغا
شكلا هندسيا دائريا للتعبير عن المسالك الدبلوماسية المسارية التسعة، حيث يقع كل مسلك
على نقطة في محيط دائرة بغرض عدم إعطاء أي مسلك سواء كان رسمي أو غير رسمي
أهمية على المسلك الآخر.
ويوضح الشكل التالي هذه المسا ا رت على النحو الذي وضعه كل من "لويز دياموند"
و"جون ماكدونالد") 23 .)
المصدر: INSTITUE FOR MULTI TRACK DIPLOMAC
الفقرة الثانية: المبادئ التي تقوم عليها الدبلوماسية المتعددة المسا ا رت
حدد "وليان دفلسيون" المبادئ التي تقوم عليها الدبلوماسية المتعددة المسا ا رت وقد
حصرها في 12 مبدأ وهي كالآتي :
.1 العمل على تقوية العلاقات الشخصية بين الجماعات في جميع أنحاء الحياة.
.2 الالت ا زم الطويل الأجل.
23 - عبدالغفار محمد احمد. فض الن ا زعات في الفكر والممارسة الغريبة، الكتاب الأول الدبلوماسية الوقائية وضع السلام،
. الجزء الثاني، للنظم الوقائية الحكومية وغير الحكومية، الج ا زئر دار هومة للنشر والتوزيع 8001 ، ص 821
.3 ثقافة التآزر التي تحترم الاختلافات الثقافية لجميع مكونات المجتمع و ترحب
بالتفاعل الخلاق بين جميع الثقافات.
.4 دعم الش ا ركة التعاونية بين الأط ا رف المحلية والمؤسسات الأخرى.
.5 استعمال التكنولوجيا المتعددة التقنيات وخلق أساليب جديدة للتواصل .
.6 تسهيل مساعدة مكونات المجتمع في تحمل المسؤولية.
.7 تعليم الناس للمساهمة في إحداث عوامل التغيير والتحول داخل مجتمعاتهم.
.9 تعتمد على أنشطة البحث والتعليم وتقاسم المعرفة مع الآخرين.
.8 دخول الدولة في علاقة مع جميع الأط ا رف و ترك الباب مفتوح للمباد ا رت
المجتمعية.
.11 بناء علاقات الثقة المتبادلة بين الف رقاء داخل المجتمع.
.11 تحفيز التغي ا رت على مستوى المعتقدات و القيم و السلوكات.
.12 تبني خيار المشاركة والمساءلة) 24 .)
الفقرة الثالثة : تطبيقات الدبلوماسية المتعددة المسا ا رت أمريكا والمغرب نموذجين
سنحاول في هذه الفقرة أن نتطرق لنماذج و تطبيقات الدبلوماسية المتعددة المسا ا رت
في الدول الفيد ا رلية كنموذج الولايات المتحدة الأمريكية، ثم التطرق إلى التجربة المغربية في
هذا المجال.
24 - En.wikipedia.org/wiki/multi-track-diplomacy.
أ-تطبيقات الدبلوماسية المتعددة المسا ا رت في الولايات المتحدة الأمريكية
تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية دولة ا رئدة في مجال الدبلوماسية المتعددة
المسا ا رت، حيث أن السياسة الخارجية الأمريكية بعد الحرب الثانية حاولت توفير كل جهودها
من أجل حماية مصالحها القومية، و هذا يتوقف على كفاءة الأجهزة السياسية والدبلوماسية
والدعائية داخل الدولة سواء كانت رسمية أو غير رسمية، و التي أصبحت تعد من عوامل
قوة السياسة الخارجية الأمريكية) 25 .)
فالسلك الدبلوماسي للولايات المتحدة الأمريكية سواء كان رسمي أو غير رسمي
يعتبر إحدى أهم المؤث ا رت في سلوك سياستها الخارجية، والذي يختلف حسب طبيعة الفواعل
المشاركة في تعزيز علاقاتها مع باقي الدول) 26 .)
فبعد أحداث 11 سبتمبر ت ا زيد دور الفاعلين غير الرسميين، و تعاظمت حدة
التأثيرعلى السياسة الخارجية، وظهرت مجموعة من المنظمات والمعاهد وم ا ركز الد ا رسات و
ت ا زيد تأثير ال أ ري العام وجماعات الضغط، على السياسة الخارجية الأمريكية) 27 .)
ويتمثل أهم الفاعلين غير الرسميين في الولايات المتحدة فيما يلي:
- وسائل الإعلام وال أ ري العام : يعتبر الإعلام في الولايات المتحدة قوة هامة
التأثير في السياسة القومية للولايات المتحدة، فقد ارتبط الإعلام الأمريكي بال أ ري
العام، في سياق صناعة الق ا رر السياسي الخارجي كعامل محدد في اتخاذ
25 . - بوداردين منيرة: مرجع سابق، ص 111
26 . - بوداردين منيرة: مرجع سابق، ص 118
27 . - بوداردين منيرة: مرجع سابق، ص 118
الق ا ر ا رت، إذ أصبح يشارك بشكل مباشر أو غير مباشر في الت وجيه والتأثير
على صناعة الق ا رر السياسي) 28 .)
- م ا ركز الفكر وال أ ري : تعرف على أنها م ا ركز للتحليلات والد ا رسات حول المسائل
العامة و الهامة، و هي تعمل في شكل منظمة تقوم بأنشطة بحثية سياسية تحت
مظلة تثقيف وتنوير المجتمع المدني بشكل عام و تقديم النصيحة لصناع الق ا رر
بشكل خاص، حيث تتجسد في م ا ركز الفكر وهي منظمات تهدف إلى نشر
الثقافة والمعرفة و خدمة الأط ا رف الرسمية الحكومية بصورة غير رسمية لاسيما
في مجال السياسة الخارجية.
من بين أهم هذه الم ا ركز نجد "معهد الاقتصاديات الدولية" و "مؤسسة كارينجي
للسلام الدولي" Endowment for internationale peace Garnegie " و "مركز
الد ا رسات الإست ا رتيجية والدولية Strategie and internationale studies " و "مركز
الد ا رسات السياسية والإست ا رتيجية centre for strategie studies CSIS internatrional " و "معهد الد ا رسات الشرق الأدنى Washington intute for Ncar East Policy و غيرها من الم ا ركز التي تنشط في السياسة الخارجية الأمريكية، ويمكن
الإشارة إلى أن أهم م ا ركز الفكر التي تنشط في السياسة الخارجية الأمريكية والتي تهدف إلى
وضع المحددات الأساسية لتوجهات السياسة الخارجية الأمريكية تتمثل في "مؤسسة
RAND ( " 29 .)
28 . - بوداردين منيرة: مرجع سابق، ص 180
29 . - بوداردين منيرة: مرجع سابق، ص 181
- الوكالة الأمريكية لتنمية وتحسين صورة أمريكا: هي وكالة مستقلة غير
حكومية تستلم التوجيه من و ا زرة الخارجية الأمريكية، و تقوم هذه الوكالة بدعم التنمية
الاقتصادية الناجحة على المدى الطويل، وتطوير مشاريع السياسة الخارجية الأمريكية عن
طريق دعم النمو في مجال الز ا رعي والتجاري وفي مجال الديمق ا رطية ومنع الن ا زعات وتقديم
المساعدات الإنسانية وهي تنشط في مختلف دول العالم) 30 .)
أما فيما يتعلق بالمنظمات الغير الحكومية التي تعمل في مجال بناء السلام فتتجسد
في مركز "كارتر للسلام"، و "معهد تحليل الن ا زعات وفضها التابع لجامعة جورج ماسون"،
و"معهد الدبلوماسية المتعددة المسا ا رت بواشنطن"، و"منظمة هيومن ا رتيس واتش Human rights whahe ."
إلى جانب هذه المؤسسات والمعاهد هناك منظمات أخرى في الولايات المتحدة تأثر
في صنع الق ا رر السياسي الخارجي والتي تتقدمها اللوبيات وجماعات الضغط والمتمثلة في
الأيباك " AIPK " و هي اللجنة الأمريكية الإس ا رئيلية التي تشكل قلب اللوبي اليهودي في
الكونغرس والتي استطاعت دعم العلاقات الأمريكية الإس ا رئيلية، وجعلها سياسة رسمية دائمة،
إضافة إلى مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية والمعروفة اختصا ا ر ب cpmgo .
إلى جانب اللوبي اليهودي هناك لوبيات عربية لكن نشاطها ضعيف مقارنة
باللوبيات اليهودية هناك.
فهذه كانت لمحة موجزة ومختصرة عن بعض الفاعلين الغير الرسميين والذين
يمارسون تأثي ا ر مباشر أو غير مباشر في توجهات السياسية الخارجية الأمريكية الرسمية) 31 .)
30 . - بوداردين منيرة: مرجع سابق، ص 182
31 . - بوداردين منيرة: مرجع سابق، ص 110
ب-التجربة المغربية في مجال الدبلوماسية المتعددة المسا ا رت
تعتبر التجربة المغربية في مجال الدبلوماسية المتعددة المسا ا رت جد متواضعة
بالمقارنة مع بعض النماذج الأخرى، كالولايات المتحدة أو بريطانيا أو ألمانيا أو فرنسا حيث
ينشط العديد من الفاعلين في مجال صناعة السياسة الخارجية للدولة سواء كانوا هؤلاء
الفاعلين رسميين أو غير رسميين، إذ أن السياسة الخارجية المغربية كانت تقتصر في مرحلة
معينة بمخاطبة القنوات الرسمية في علاقاتها مع الدول الأجنبية، رغم أن هذه الميزة لا ا زلت
تتسم بها السياسة الخارجية المغربية نتيجة مجموعة من الاعتبا ا رت الذاتية والموضوعية.
إلا أن في الآونة الأخيرة، بدأ المغرب يسير في مسار تشجيع و دعم مبادرة الفاعلين
غير الحكوميين ال ا رمية إلى تدعيم الدبلوماسية الرسمية، حيث أن و ا زرة الخارجية والتعاون
المغربية قد أحدثت مديرية خاصة بالدبلوماسية غير الرسمية تعنى بالتواصل مع الفاعلين
غير الحكوميين وتسمى "بمديرية الدبلوماسية العامة والفاعلين غير الحكوميين".
-0 مديرية الدبلوماسية العامة والفاعلين غير الحكوميين
تتألف و ا زرة الخارجية و التعاون المغربية بالإضافة إلى ديوان الوزير من الأكاديمية
المغربية للد ا رسات الدبلوماسية وادارة مركزية وبعثات دبلوماسية وم ا ركز قنصلية، وتشمل
الإدارة المركزية الكتابة العامة و المفتشية العامة، إضافة إلى 9 مديريات __________تهتم بالشأن
الدبلوماسي الخارجي للمغرب) 32 .)
32 21 سبتمبر 8011 ( بشان اختصاصات وتنظيم ( - المادة 1 و 1 من المرسوم رقم 8.11.182 صادر في شوال 1118
80 شوال 1118 موافق ل 12 سبتمبر ، و ا زرة الشؤون الخارجية والتعاون، منشور في الجريدة الرسمية عدد 1222
.8011
و من بين هذه المديريات نجد المديرية العامة للتنمية الاقتصادية و العمل الثقافي و
الدبلوماسية العامة، و هي بدورها تتفرع إلى 3 مديريات، مديرية التنمية والتعاون الاقتصادي،
مديرية التعاون والعمل الثقافي ومديرية الدبلوماسية العامة والفاعلين غير الحكوميين.
يتمثل الدور الأساسي لمديرية الدبلوماسية العامة والفاعلين غير الحكومية في ما
يلي:
- تتبع و تحليل مجرى الأحداث الوطنية والدولية عبر وكالات الأنباء ووسائل
الإعلام الوطنية والدولية.
- الحرص بانتظام على وضع رهن إشارة مختلف مصالح الو ا زرة نشرة لما يرد في
الصحف الوطنية و الدولية من أحداث.
- إطلاع الم ا ركز الدبلوماسية والقنصلية المغربية على أهم مجريات الأحداث
الوطنية في جميع الميادين.
- اعتماد م ا رسلي الصحافة و وكالات الإعلام الأجنبية بالمغرب و ربط العلاقات
مع الصحافة المكتوبة و المسموعة و المرئية الوطنية و الأجنبية المعتمدة.
- تقوية التفاعل مع مجموع مكونات المجتمع المدني و مجموعات التفكير.
- إدارة وتتبع وتحسين البوابة الالكترونية للو ا زرة والسهر على الارتقاء بصورة
المغرب وتنمية العمل الدبلوماسي عبرها) 33 .)
33 - المادة 2 من الرسوم رقم 8.11.182 صادر في 2 شوال 1118 بشأن اختصاصات و ا زرة الشؤون الخارجية والتعاون،
مرجع سابق.
-2 الفاعلين غير الحكوميين الناشطون في مجال الدبلوماسي
لا ي ا زل النشاط الدبلوماسي غير الحكومي بالمغرب فتيا بالمقارنة مع بعض الدول
ال ا رئدة في مجال الدبلوماسية المتعددة المسا ا رت كالولايات المتحدة الأمريكية حيث مثلت
2111 الموجهة إلى المشاركين في ندوة بمناسبة /14/ الرسالة الملكية المؤرخة بتاريخ 29
اليوم الوطني للدبلوماسية المغربية بداية لظهور العديد من المنظمات والجمعيات والمنتديات
وم ا ركز غير حكومية تنشط في مجال الدبلوماسية غير الرسمية، ومن أبرز الفاعلين غير
الرسميين في مجال السياسة الخارجية المغربية نجد "المنتدى المغربي للدبلوماسية الموازية
وحوار الحضا ا رت"، "و الجمعية المغربية للتنمية والدبلوماسية الموازية".
الفقرة الربعة : الانتقادات الموجهة للدبلوماسية المتعددة المسا ا رت
على الرغم من الأهمية البالغة للدبلوماسية المتعددة المسا ا رت في توجيه وصياغة
السياسة الخارجية للدولة، و التأثير على ال أ ري العام الوطني و الدولي، إلا أنها لم تسلم من
الانتقادات حيث اعتبرها الكثير من الباحثين والمهتمين كونها سلاح ذو حدين، فمن جهة
فهي تساهم في إغناء المعرفة و إعداد الد ا رسات والبحوث و تنوير ال أ ري العام وتقديم النصح
والإرشاد لصناع السياسة الخارجية، ومن جهة أخرى أنها ترتكز في نشاطها على بناء الثقة
والتأثير على الجو العام، والاعتماد على العناصر النفسية دون حل عمق المشاكل والدليل
على ذلك الص ا رع الفلسطيني الإس ا رئيلي، إضافة إلى أن عملها في بعض الأحيان دفع في
اتجاه تشجيع بعض الانفصالات التي حدثت في العالم، ويعتبر جنوب السودان وتيمور
الشرقية واندونيسيا خير مثال على ذلك) 34 .)
34 - تجدر الإشارة إلى أن هذه الانتقادات قد قدمها لنا الدكتور محمد الصوفي أثناء تقديم عرض الدبلوماسية المتعددة
المسا ا رت.
الخاتمة
إن ت ا زيد وظائف هذه الوحدات الدولية في مجال النشاط الدولي أدى إلى إحداث
تغي ا رت على مستوى الممارسة الدبلوماسية و الذي أوجد ظروفا مختلفة لنشاط الدبلوماسية
يختلف كل الاختلاف عن النشاط الدبلوماسي الذي تقوم به الوحدات الدولية، و الذي يغلب
عليها الطابع الرسمي الحكومي، فزيادة الاهتمام بالشؤون الاقتصادية والثقافية والصناعية و
التجارية ا زد من تشابك العلاقات الدولية الأمر الذي ا زد من عبء العمل الدبلوماسي
الرسمي الذي أصبح بحاجة إلى مساندة أط ا رف أخرى بعيدة عن العمل الحكومي من أجل
تفعيل آليات الدبلوماسية الرسمية التقليدية لتحقيق أهداف و أولويات السياسة الخارجية.
لائحة الم ا رجع
أولا: المراجع باللغة العربية
-1 الكتب
- عبد الواحد الناصر، العلاقات الدولية القواعد والممارسات الدبلوماسية، شركة بابل للطباعة
والنشر، الطبعة الاولى 1221 الرباط
- عبد الواحد الناصر، الحياة القانونية الدولية، مدخل لفهم اتجاهات التطور و اشكالية
التطبيق في القانون الدولي العام، منشو ا رت الزمان، طبعة 8010
- الدكتورة لبابة عاشور،"القانون الدبلوماسي والقنصلي،مع د ا رسة معمقة للأجهزة المختصة
في المجال الدبلوماسي بالمغرب"، الطبعة الأولى، يناير 8002
- الحسان بوقنطار، السياسة الخارجية المغربية الفاعلون والتفاعلات، الطبعة 8008
- الغازي حسن صب ا رني،الدبلوماسية المعاصرة د ا رسة قانونية، الدار العلمية الدولية للنشر
والتوزيع، عمان الاردن، الطبعة الاولى 8001
- ناظم عبد الواحد الجاسور، اسس و قواعد العلاقات الدبلوماسية والقنصلية، دار مجدلاوي،
الطبعة الاولى، عمان 8000
- علاء ابو عامر، الوظيفة الدبلوماسية نشأتها مؤسساتها قواعدها وقوانينها، دار الشروق
عمان 8001
- عبد الغفار محمد احمد، فض الن ا زعات في الفكر والممارسة الغربية، الكتاب الاول،
الدبلوماسية الوقائية وصنع السلام، للنظم الوقائية الحكومية وغير الحكومية، دار هومة
للنشر والتوزيع، الج ا زئر 8001
- سعيد ابو عباه، الدبلوماسية تاريخها مؤسساتها انواعها قوانينها، دار شيماء للنشر
والكتاب، الطبعة الاولى 8002 عمان
- - التشريع وم ا رقبة العمل الحكومي، حصيلة اشغال مجلس النواب الولاية التشريعية 1222
8008 منشو ا رت مجلس النواب، مطابع افريقيا الشرق، الدار البيضاء 8008
-2 الأطروحات والرسائل
- بودردابن منيرة : دور الدبلوماسية الغير الرسمية في تنفيذ السياسة الخارجية، مذكرة لنيل
شهادة ماجستير في العلوم السياسية والعلاقات الدولية، جامعة منتوري قسطنطينية، كلية
.8002- الحقوق والعلوم السياسية، سنة الجامعية 8002
- هند المسعودي، البرلمان والسياسة الخارجية، رسالة لنيل دبلوم الد ا رسات العليا المعمقة،
كلية الحقوق أكدال، الرباط 8000
8002- - فاطمة الليلي، الممارسة الدبلوماسية لمجلس النواب خلال الولاية التشريعية 8008
رسالة لنيل دبلوم الد ا رسات العليا المعمقة، جامعة محمد الخامس السويسي، كلية سلا
8002-8002
-3 المجلات
- صبحة باغورة، مجلة المثقف العربي، الدبلوماسية البرلمانية، العدد 8102 ، سنة 8018
-4 الوثائق الرسمية
- مرسوم رقم 8.11.182 الصادر في 2 شوال 1118 الموافق ل 2 سبتمر 8011 بشان
اختصاصات وتنظيم و ا زرة الشؤون الخارجية والتعاون.
ثانيا: م ا رجع باللغات الاجنبية
-1 الم ا رجع باللغة الفرنسية
- Alain planty; principes de diplomatie; nouvelle Edition; paris 2000
-2 الم ا رجع باللغة الانجليزية
- Dalia dassakaye .track tow diplomacy and regional security in the middle east ;department of political; science the George; Washington university February 2001
ثالثا: مقالات على شبكة الانترنيت
- James noter; et John Macdonald; la diplomacy officieuse les les stratégies non govermentales en faveur de la paix ;revues d’usia n 19 décembre 1996
http:/www.usinfo.state.gov/journals/itps/1296/ijpf/fpjl9mcd.htm ; 17/12/2012 a 19h00
- Institut for multi track diplomacy peace building through collaboration: waht Is multi track diplomacy
http:/www.lmid.org.cgi.bin/into.cg/IMTDm 17/12/2012 a 19h15
الفهرس
مقدمة ........................................................................................ 2
أهمية الموضوع ............................................................................. 1
إشكالية الموضوع ........................................................................... 1
الإطار الاتيمولوجي )المفاهيمي( ......................................................... 1
المناهج المعتمدة ............................................................................ 1
المبحث الأول : الدبلوماسية بين الرسمي والموازي .................................... 6
المطلب الأول : القنوات الفاعلة في إطار السلك الدبلوماسي الرسمي ................. 2
الفقرة الأولى : رئيس الدولة ............................................................... 2
الفقرة الثانية : الوزير الأول أو رئيس الحكومة ......................................... 2
الفقرة الثالثة : وزير الخارجية ............................................................. 2
الفقرة ال ا ربعة : المبعوثين الدبلوماسيين الدائمين ...................................... 11
المطلب الثاني : البرلمان كدعامة أساسية للعمل الدبلوماسي الرسمي ............... 11
الفقرة الأولى : ممي ا زت الدبلوماسية البرلمانية ......................................... 18
الفقرة الثانية : محدودية الفعل البرلماني في المجال الدبلوماسي ................... 11
المبحث الثاني : الدبلوماسية المتعددة المسارات – مساراتها وتطبيقاتها ........... 11
المطلب الأول: الدبلوماسية المتعددة المسارات، مفهومها أشكالها ومبادئها ........ 11
الفقرة الأولى : مفهوم الدبلوماسية المتعددة المسا ا رت ................................ 11
الفقرة الثانية : الدبلوماسية متعددة المسا ا رت نشأتها وتطورها ..................... 12
المطلب الثاني : الدبلوماسية المتعددة المسارات: أشكالها، تطبيقاتها، والانتقادات الموجهة
إليها ........................................................................................... 12
الفقرة الأولى: أشكال الدبلوماسية المتعددة المسا ا رت ................................ 12
الفقرة الثانية : المبادئ التي تقوم عليها الدبلوماسية المتعددة المسا ا رت ........... 81
الفقرة الثالثة : تطبيقات الدبلوماسية المتعددة المسا ا رت أمريكا والمغرب نموذجين 88
أ- تطبيقات الدبلوماسية المتعددة المسا ا رت في الولايات المتحدة الأمريكية ...... 81
ب- التجربة المغربية في مجال الدبلوماسية المتعددة المسا ا رت ................... 82
الفقرة الربعة : الانتقادات الموجهة للدبلوماسية المتعددة المسا ا رت ................. 82
الخاتمة ..................................................................................... 22
لائحة المراجع................................................................................................................ 31
الفهرس..........................................
|