سيارات الـVIP' تُغضب النقل العام والمواصلات توضح

ينظم قطاع النقل العام في فلسطين، الخميس القادم، وقفة احتجاج لـ600 مركبة عمومية وحافلة، أمام استراحة أريحا ضد قرار ترخيص "سيارات VIP" تنقل المواطنين من المعابر مباشرة للمحافظات دون المرور بالاستراحة، الأمر الذي بات يُهدد عمل سائقي المركبات العمومية، وفقاً لنقابة النقل العام.

رئيس نقابة عمال النقل، أحمد جابر، قال لـشاشة: "لحد الآن لم نخرج بشيء من وزارة المواصلات، كل القضايا التي تفاوضنا حولها منذ عام وشهرين، لم نخرج إلا باجتماعات ووعودات لا تنفذ، فلا يوجد بيننا وبينهم شراكة حقيقية بالتنفيذ".

وأضاف:" وزارة المواصلات أصدرت قرارات نحن آخر من يعلم فيها، وهي تضر بقطاع النقل في فلسطين، وآخرها قضية سيارات الـVIP على الاستراحة، حيث يوجد ما يقارب 600 مركبة تعمل ما بين الاستراحة ومحافظات الوطن عدا عن الحافلات".

وقال:" نزلوا مكتباً للمركبات الخصوصية للعمل بالمحافظات، غير أن المركبات الخصوصية التي تعمل في جميع المحافظات لم يتصرفوا حيالها بأي شيء".

وتابع:" منحوا ترخيصا لشخص بأن يحضر مركبات خصوصية وان يعتبرهمVIP  ويوصل خلالها الشخص للمعبر فوراً دون المرور بالاستراحة، لأي محافظة، في وقت نحن لدينا فيه مركبات تغطي كل مناطق محافظات الوطن".

وأضاف: "إذا قام هذا المكتب بتنزيل 200 سيارة VIP إضافية، حينها لن يصل أحد من المواطنين إلى الاستراحة وسيبقى السائقون بلا عمل".

وقال جابر:" الخميس القادم هناك احتجاج أمام الاستراحة 600 مركبة وحافلات، إلا إذا تم توقيف سيارت VIP، سيكون هناك تصعيد وسنعلن قريباً عن الخطوات القادمة".

وعن قضية "تسريب الأرقام العمومية" قال جابر لــشاشة: " الحكومة أصدرت قراراً بصرف أرقام لمجموعة وهم ليسوا أصحاب مهنة، بل تجار، والتجار يتاجرون بها ويبعونها، فنحن نرفض أن يستثمر التجار بهذه المهنة".

 

"المواصلات": سيارات الـVIP قانونية

الناطق باسم وزارة المواصلات محمد حمدان أوضح في تصريحات صحفية أن وزارة المواصلات خصصت مركبات باللون الأبيض تقوم بنقل الركاب بنظام الصفقة "الطلب".

وأضاف حمدان أن الوزارة عرضت القرار على مستشار قانوني قال إنه مطابق لقانون المرور رقم 5 لعام 2000، وأنه غير مخالف للقانون، مشيراً الى أن باب الحوار مفتوح مع نقابة النقل.

وقال:" نتمنى أن لا تقوم نقابة النقل بإجراءات تشوش حياة المواطنين".