14.7 مليون يهودي في العالم غالبيتهم خارج إسرائيل

قدرت الوكالة اليهودية، أعداد اليهود في العالم بحوالي 14 مليون و700 ألف نسمة، يعيش غالبيتهم خارج إسرائيل، وبخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

ونقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، اليوم، عن الوكالة اليهودية (غير حكومية)، قولها إن 6.6 مليون من اليهود يعيشون في إسرائيل، وإن 5.7 مليون يعيشون في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وجاءت هذه المعطيات بمناسبة رأس السنة العبرية، التي يحتفل بها اليهود اليوم.

 

وأشارت الوكالة اليهودية الى أن فرنسا حلت ثالثا في عدد اليهود بعد إسرائيل والولايات المتحدة حيث يعيش فيها 453 ألف يهودي، تليها كندا (391 ألفا) ، بريطانيا (290 ألفا).

 

وأشارت الوكالة اليهودية الى أن من بين اليهود الذين يعيشون خارج إسرائيل هناك أقل من 4500 يهودي يعيشون في دول عربية بينهم ألفان في المغرب وألف في تونس وأقل من 500 يعيشون في كل من اليمن وسوريا ومصر.

 

وذكرت أن 8500 يهودي يعيشون في إيران و15 ألف يهودي يعيشون في تركيا.

 

ولفتت الوكالة إلى وجود جاليات يهودية صغيرة للغاية لا يتعدى عدد أفرادها المائة، في نحو 93 دولة.

 

وتأسست الوكالة اليهودية عام 1922 كجهاز تنفيذي للحركة الصهيونية، وتركز عملها على إقامة دولة إسرائيل، وتشجيع هجرة اليهود لفلسطين.


الكاتب : abdulhakim
عنوان المشاركة: :
تاريخ المشاركة :  الإثنين 10-09-2018 07:16 مساء
نص المشاركة : كما تختلف الطقوس الدينية من ديانة إلى أخرى، تختلف كذلك العادات الدينية، كل حسب ديانته فما هو متعارف عليه في ديانة ربما يكون مستنكراً في الأخرى.

الديانة اليهودية معروف عنها أن الحاخام اليهودي مختلف في الشكل عن اليهود العاديين، سواء كان في الزى، أو إطلاق اللحية، أو غطاء الرأس الذي يرتديه كل حسب درجته الدينية.

الأشخاص العاديين في الديانة اليهودية يحرصون على ارتداء قبعة صغيرة يرتديها الرجال غالباً، والسبب ديني لأنه جاء في التلمود«قم بتغطية رأسك حتى لا يكون غضب السماء فوقك» وهي فريضة عليهم في الصلاة وأحرار ما دونها.

أما عن لون القبعة لدى اليهود فيختلف فقط لتمييز المذاهب والحركات لديهم، فالبيضاء مثلاً للمحافظين، و يرتديها كذلك مؤخراً الإصلاحيين، لكن السوداء تختص بالأكثر تطرفاً منهم وطلاب علم الدين اليهودي.


الرد السريع
كاتب المشاركة :
الموضوع :
النص : *