منتدى الإعلاميين يدين تعمد الاحتلال استهداف الصحفيين

  • منوعات
  • 40 قراءة
  • 0 تعليق
  • السبت 14-04-2018 12:16 صباحا

استنكر منتدى الإعلاميين الفلسطينيين بشدة تصاعد الانتهاكات وجرائم الاحتلال بحق الصحفيين أثناء تغطيتهم لمسيرة العودة الكبرى؛ واعتبره تجاوزا خطيرا للمواثيق الدولية التي تكفل حرية العمل الصحفي وتجرّم المساس بالصحفيين.

وأدان المنتدى بشدة استهداف الاحتلال الزميل الصحفي أحمد أبو حسين، مراسل إذاعة صوت الشعب في شمال قطاع غزة، والصحفي محمد الحجار، وإصابة آخرين بحالات اختناق نتيجة إطلاق عشرات قنابل الغاز.

واعتبر أن هذا الاستهداف دليل على تعمد الاحتلال في استهدافه للصحفيين بهدف ثنيهم عن مواصلة دورهم النضالي والوطني في فضح جرائم الاحتلال بحق ابناء شعبنا.

وأكد على أن الجرائم التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي من خلال استهداف الصحفيين، هي استمرارا لسياسته وتعنته تجاه وسائل الإعلام المختلفة العاملة في الأراضي الفلسطينية وهو توجه يمثل انتهاكاً صارخاً لمبادئِ القانونِ الدولي تندرج في إطارِ سياسات تكميم الأفواه.

وبحسب الفريق الميداني للمنتدى فان الاحتلال الإسرائيلي أطلق الرصاص صوب الصحفي أحمد أبو حسين وأصابه بجراح خطرة في الصدر رغم ملابسه المميزة لشارة الصحافة، حيث نقل إلى المشفى الاندونيسي لتلقي العلاج، فيما أصيب الصحفي محمد الحجار برصاصة في الكتف.

وأشار المنتدى إلى أن استهداف أبو حسين والحجار يؤكد وجود نية مبيتة لدى الاحتلال باستهداف وقتل الصحفيين بهدف منعهم من نقل جرائمه وتوثيق إرهابه بحق المدنيين الفلسطينيين.

وحمّل المنتدى الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن الاستهداف المتعمد للصحفيين والطواقم الصحفية مما أدى لإصابة 9 صحفيين بجراح متفاوتة بالرصاص الحي وقنابل الغاز خلال تغطيتهم المهنية لمسيرات العودة اليوم الجمعة في قطاع غزة.

ودعا المؤسسات الحقوقية والمعنية بالصحفيين وفي مقدمتها الاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الصحفيين العرب ومنظمة مراسلون بلا حدود ولجنة حماية الصحفيين في نيويورك، إلى الوقوف عن صمتها إزاء ما يتعرض له الصحفيين الفلسطينيين من اعتداءات جراء تعنت الاحتلال.

وطالب منظمة الأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان بضرورة توفير الحماية للصحفيين وإرسال لجنة تحقيق للوقوف على جرائم الاحتلال المتصاعدة بحقهم في الأراضي الفلسطينية وضمان عدم الاعتداء عليهم وملاحقتهم قانونيا .

 


الرد السريع
كاتب المشاركة :
الموضوع :
النص : *