اهتمام إعلامي سعودي بزيارة الملك سلمان بن عبد العزيز إلى روسيا...وبوتين العلاقات مع الشرق الأوسط متو

أولت وسائل الإعلام في السعودية اهتماما كبيرا لزيارة الملك سلمان بن عبد العزيز إلى روسيا، وتصدرت عناوين هذه الزيارة التاريخية كبريات الصحف السعودية.

وفي هذا الشأن، كتبت صحيفة عكاظ، تحت عنوان "الرياض وموسكو.. تعاون يعمق الشراكة"، مشيرة إلى أن "الملك سلمان وبوتين يبحثان في قمة «الكرملين» تقلّبات المنطقة .. والبلدان، يوقعان اتفاقات استراتيجية".

أما صحيفة "سبق" الإلكترونية، فقد نشرت تقريرا مصورا يوثق وصول العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، إلى موسكو. وجاء ذلك، تحت عنوان " بالصور.. خادم الحرمين الشريفين يصل إلى روسيا لبدء زيارة غير مسبوقة".

كما نشرت صحيفة "الرياض" ملفات متنوعة لهذه الزيارة التي وصفتها بالتاريخية، نقلت في صدارتها تصريح الملك سلمان بن عبد العزيز لدى وصوله إلى موسكو، مبرزة قوله: "زيارة روسيا ستسهم في خدمة السلم والأمن الدوليين".

كما تحدثت الصحيفة عن "خارطة طريق لتحالفات صناعية سعودية روسية في النفط والطاقة بقيمة 500 مليار ريال"، مشيرة في عنوان آخر إلى أن "الملك سلمان يقود المملكة نحو حقبة سياسية اقتصادية تاريخية".

ونقلت صحيفة "الرياض"، في أحد تقاريرها، انطباعات سعوديين مقيمين في روسيا، عبروا خلالها عن "سعادتهم الغامرة بالزيارة الملكية".

وأبرزت "الرياض" الحوار الذي أجرته وسائل إعلام روسية مع الأمير تركي الفيصل، مبرزة قوله: "لدينا العديد من القواسم المشتركة مع روسيا.. وزيارة خادم الحرمين ستفتح آفاقاً جديدة"، وتأكيده أن زيارة الملك سلمان بن عبد العزيز إلى روسيا "ستعزز التعاون المشترك بين الرياض وموسكو، خاصة فيما يخص قطاع الطاقة".

بوتين: العلاقات مع الشرق الأوسط متوازنة
 

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن "موسكو تتطلع بثقة إلى مستقبل العلاقات مع دول الشرق الأوسط، بما في ذلك السعودية ومصر وسوريا".

وأكد الرئيس الروسي، خلال الجلسة العامة لمنتدى "أسبوع الطاقة الروسي"، ثقة بلاده في مستقبل العلاقات مع دول منطقة الشرق الأوسط، مع مصر والأردن وإسرائيل وسورياوتركيا"، مشيراً إلى "وجود علاقة شراكة جيدة مع إيران"، بحسب قناة روسيا اليوم.

وأضاف بوتين، أن "العلاقات مع دول الشرق الأوسط متوازنة"، قائلاً: "إنني واثق من أن هذا سيساعدنا في تطوير هذه العلاقات في المستقبل".

وتأتي تصريحات بوتين فيما يزور العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز روسيا، في أول زيارة يقوم بها ملك سعودي إلى موسكو، وذلك تلبية لدعوة من الرئيس الروسي.

يذكر أن هناك تعاوناً بين روسيا وإيران وتركيا في ضمان مناطق تخفيف التوتر في سوريا، كما ترتبط موسكو بعلاقات جيدة مع إسرائيل من خلال زيارات قام بها رئيس وزراء الأخيرة بنيامين نتانياهو لموسكو، كان آخرها في مارس(آذار) الماضي.


الرد السريع
كاتب المشاركة :
الموضوع :
النص : *